استخدامات بذور الكتان

استخدامات بذور الكتان

عُرف استخدام بذور الكتان و الزيت المستخرج منه منذ القدم ، فقد كان يُعرف عند البابلين قبل الميلاد و كما كان الفراعنة يستخدمونه أيضا لما له من فوائد و استطبابات عديدة . تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الأوميجا 3 و فيتامين ( ه ) ، وتحتوي أيضا على فيتامين ( ب1 ) ، و المغنيسيوم ، الفسفور ، و السلينيوم بالإضافة للألياف . و بما أن بذور الكتان تحتوى على كميات كبيرة من الأوميجا 3 ’ فإنها تستخدم عوضا عن زيت السلمون كبديل نباتي له مما يجعله خيارا ممتازا للنباتيين كمصدر للأوميجا 3 ، و هما متوفران على شكل كبسولات في الصيدليات ، و تتوفر بذور الكتان في الأسواق أيضا .

و يمكن أن توضع بذور الكتان على اطباق الطعام كالبيتزا و الفول و غيرها من الاطباق كما يستخدم السمسم . و يمكن شرب منقوع بذور الكتان . استخدمت بذور الكتان منذ القدم لعلاج الإمساك كونه يحتوي على الألياف ، و كما استخدمت لعلاج الحروق و تسكين الآلآم و لمعالجة الأكزيما فكانو يصنعون منها اللبخات و يضعوها مكان الجرح و موضع الإصابة . و كان يستخدم أيضا لعلاج البواسير و التهابات المسالك البولية ، و كما يستخدم لإدرار البول . و من استخدامات بذور الكتان أيضا : للشعر و البشرة ، التنحيف ، الوقاية من السكري ، الوقاية من أمراض القلب و السرطان . أولا :

بذور الكتان و الشعر : تستخدم لإضفاء اللمعان على الشعر و إعطائه الحيوية و يحمي الشعر من الجفاف و التفصف ، و يساعد في إطالة الشعر لاحتوائه على فيتامين ( ه ) و الأوميجا 3 . ثانيا : بذور الكتان و الجهاز الهضمي : تستعمل لمعالجة الإمسالك ، و الحماية من القرحة و تقلل من تهيج القناة الهضمية .

ثالثا : بذور الكتان و الوقاية من السرطان : فقشورها تتحول في المعدة لنواتج تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان . رابعا : بذور الكتان و أمراض القلب : فكونها تحتوي على الأومجيا 3 يساعدها على تقليل الكوليسترول الضار و رفع مستوى الكوليسترول النافع . خامسا : بذور الكتان للتنحيف : إن بذور الكتان تحافظ على نسبة الكوليسترول بالدم و تساعد على حرق الدهون . و يُحذر من استخدام بذور الكتان الغير ناضجة ، حيث أنها تحتوي على مركبات سامة فإذا أردت أن تستخدمها عليك باستخدامها و هي ناضجة ’ كما يجب عدم الإكثار منها و استخدامها بجرعات مفرطة .

القيمة الغذائية لبذرة الكتان يحتوي بذرة الكتان على الكثير من المواد الكربوهيدراتية ونسبة من السكر، وتحتوي أيضاً على الألياف الغذائيّة، والبروتينات، وبذور الكتان غنيّة بالكثير من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات، مثل: فيتامين B2، وفيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين B5، ويوجد ايضاً أحماض دهنيّة، وبعض الأحماض مثل: حمض الفوليك، وحمض اللينوليك، وحمضَ ألفا لينولينيك، ومواد مضادة للأكسدة، ومركبات الليجنين، وأوميجا3، وأوميجا6.

فوائد بذرة الكتان العلاجية والوقائية يُحافظ على سلامة القلب وصحته من النوبات والأمراض والجلطات التي تُصيبه. يحمي الشرايين من تصلبها ومن التهابها. يحمي الجسم من الإصابة بمرض سرطان الثدي وباقي أنواع السرطانات. يُعالج حالات السُعال المتكرر والشديد. يقي من حالات الإمساك وخصوصاً لدى الأطفال. يُعالج حروق البشرة الناتجة من الشمس. يُعالج بعض ال التهابات مثل التهاب المعدة و التهاب الأمعاء. يُساعد في تخفيف الوزن بوقت وجُهد أقل حيثُ يُحقق الشعور بالشبع وفُقدان الشهية. يُسهل عملية الهضم ويقوي الجهاز الهضميّ.

 

يُساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم. يُعالج مرض الأكزيما. يُساعد في تقوية القُدرات الجنسية لدى الرجال. يُخفّف من الصداع الشديد. يُعالج مرض البواسير. يُساعد في علاج الالتهابت في الصدر. يُعالج مرض قُرحة المعدة. يُعالج التهاب الغدد الصماء. يحمي من التهابات المثانة. يُخفّف من آلام الجلد المُخاطي. يُعالج التهاب الجهاز البولي ويُحافظ على سلامته. يُحافظ على النسبة الطبيعية لضغط الدم.

يُعالج المغص الشديد. يُعالج نزلات البرد والزُكام وأمراض العدوى. يحمي الجهاز التنفسيّ من المشاكل التي يُمكن أن تصيبه. يعمل على التخفيف من الآم الجروح والالتهابات الجلدية. يُستخدم كمدر للبول، ومُلين للجهاز البولي، ويُعالج ال التهابات البولية. يعمل على تصفية الكلى وتعقيمها وتقويتها للقيام بوظائفها.

يعمل على ترطيب الشعر. يُعالج مشاكل تساقط الشعر ويُساعد في تكثيفه. يُعالج التهاب المثانة البولية. يُعالج التهابات الغدة النكفية. فوائد بذرة الكتان للقولون يعالج حساسية القولون. يُعالج قرحة القولون (الأمعاء الغليظة). يُساعد في علاج ال التهابات التي تحدث في الأمعاء الغليظة أي القولون ومواجهتها. يعالج توتّر القولون العصبي. مليّن طبيعيّ للأمعاء الدقية والغليظة (القولون). يحدّ من الجيوب التي تظهر في القولون مع تقدّم العمر. وجود المواد المضادة للأكسدة تمنع ظهور الأورامة سواء كانت الحميدة أو غيرها. طريقة استخدام بذور الكتان يتمّ غلي كمية من الماء بمقدار كوب كامل، ثمّ نضع بذر الكتان المجروش عليه ونتركه يغلي مع الماء لمدّة خمس دقائق،

ثم نتركه يبرد، ثمّ نشربه ليحقق سلامة وصحة القولون وبنفس القوت يقلل من توتر القولون العصبي. إضافة ربع كوب من بذور الكتان المطحون الى الطعام مع الماء الساخن والكمون وخلطهم جيداً، ثمّ شربهم بعد الأكل يصبح الخليط مليّناً طبيعيّاً وينظّف القولون، والمعدة، والأمعاء الدقيقة من كلّ الشوائب وجعل البراز ليّناً

Comments are closed.