العنب وفائدته للجسم

العنب وفائدته للجسم

العنب وفائدته للجسم

يساعد العنب علي منع عسر الهضم :

يُمكن علاج الانتفاخ وحرقة المعدة عن طريق تناول كوب من عصير العنب الطازج كما أنه له دور في علاج حالات عسر الهضم أيضاً حيث أن العنب له القدرة علي الحد من حرارة المعدة مما يساعد علي علاج حالات عسر الهضم .

١٣- يحارب العنب الإصابة بسرطان الثدي :

تقول إحدي الدراسات الحديثة إن عصير العنب الأرجواني اللون ( البنفسجي) يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي ، فإذا كنت تريد حماية نفسك من الإصابة بهذا المرض القاتل يجب عليك تناول كوب واحد من عصير العنب الطازج مرة في اليوم .

يحتوي العنب علي خصائص طبيعية مضادة للسموم ومضادة للأكسدة وفعالة جداً في مكافحة جميع أنواع السرطان وقد تم إثبات فعاليتها ضد سرطان الثدي .

يمنع العنب الإصابة بتنكس العين المرتبط بتقدم العمر :

يحتوي العنب علي كميات كبيرة من مركبين اللوتين والزيكنسنثين المسؤولين عن الحفاظ علي صحة العين مع تقدم العمر .

١٥- يساعد العنب علي علاج مرض السكري :

يُعد العنب من الفواكة المثالية لمرضي مرض السكر أو ما قبل السكري فهي فاكهة حلوة ومفيدة للغاية في الوقاية من مرض السكري .

يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene ويساعد هذا المركب علي خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .

١٦- يساعد العنب علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم :

إن التناول المنتظم لفاكهة العنب يُمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم لذلك بدلاً من اختيار المنتجات التي تدعي أنها يُمكنها السيطرة علي مستويات الكوليسترول في الدم دون تفكير حاول أن تدرج العنب في نظامك الغذائي .

يحتوي العنب علي مركبات البوليفينول ( مركبات متعددة الفينول) التي تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول السيئ LDL  والمعروف بأنه البروتين الدهني منخفض الكثافة .

١٧- يساعد العنب علي علاج اضطرابات الكلي :

يساعد العنب علي التقليل حالات أمراض الكلي مثل حصوات الكلي ، حيث يساعد العنب علي التقليل من حموضة حمض اليوريك كما أنها تساعد علي إزالة الحمض مما يردي إلي الحد من الضغط علي الكلي .

١٨- يساعد العنب علي الحد من ازمات الربو التنفسي :

الرياح الموسمية والخريف عي المواسم الأكثر صعوبة التي يتعرض لها مرضي الربو بسبب الرياح المحملة بالأتربة ، يعتبر العنب من العلاجات الطبيعية لأزمات الربو التنفسي حيث يحتوي العنب علي طاقة استيعابية عالية التي تساعد في زيادة مستوي الرطوبة التي توجد في الرئتين وتساعد علي تهدئة التشنجات .

يساعد العنب علي محاربة الإصابة بمرض شلل الأطفال والهربس :

يساعد العنب علي التحسين من فرص الشفاء العاجل من الإصابات الفيروسية مثل شلل الأطفال والهربس ، الأطفال الذين يتناولون العنب بانتظام لديهم فرص أقل في الإصابة بمرض شلل الأطفال .

يحتوي العنب الأحمر علي خصائص مضادة للفيروسات التي تحميك من الإصابة بأنواع العدوي المختلفة مثل فيروس شلل الأطفال وفيروس الهربس البسيط .

٢٠- يساعد العنب علي الحد من حالات الإمساك :

يساعد العنب علي علاج حالات الانتفاخ والإمساك بفعالية كبيرة حيث أنه من الأطعمة الملينة لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من السكر والأحماض العضوية والسليلوز ، فهو يساعد علي التخفيف من الإمساك المزمن عن طريق تقوية المعدة وتنظيم حركة الأمعاء .

بعض النصائح لاختيار العنب وتخزينه

تعتبر الجودة  هامة إذا كنت تبحث علي الحصول علي أقصي الفوائد للاستفادة من العنب ، يجب أن تختار دائما الفاكهة التي تحتوي علي لحم كثير وأن يكون لونها بالتساوي .

أفضل طريقة للتأكد من أنك تشتري العنب الطازج هو أن تمسك المجموعة من جذعها وتهزها إذا سقط العنب من الجذع فهذا يعني أنه قد تم تخزينه لفترة طويلة ويجب ألا يؤكل ، حيث يتم الاحتفاظ بالفروع معاً إذا كان الجذع أخضر .

العنب الأخضر أو الأبيض هو العنب الأكثر حلاوة إذا كان لونه مصفر ، بينما العنب الاحمر يجب أن يكون ملوناً كله بلا أي مناطق خضراء .

Comments are closed.