طريقة اكل الشمندر

طريقة اكل الشمندر

الشمندر الشمندر أو البنجر هو أحد الأغذية القديمة التي تنمو في دول البحر المتوسط، وكان في القدم تصنع منه الهدايا التي تُقدم إلى الآلهة، ولعل أهم ما يميّزه هو احتواؤه على العناصر الغذائيّة الهامّة مثل: الصوديوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والكالسيوم، وفيتامين أ وغيرها الكثير. كما يمتاز بطعمه الحادق واللذيذ، حيث يمكن أكله نيّئاً ومُضافاً إلى السلطات المختلفة، أو مطبوخاً بجانب الدجاج أو اللحوم، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة تحضير عدة مأكولات يدخل فيها الشمندر.
سلطة الشمندر باللبن الزبادي المكوّنات: كأسان من اللبن الزبادي. حبتان من البنجر المسلوق، والمقشّر. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من حبوب الرمان. طريقة التحضير: وضع الشمندر، واللبن الزبادي، والملح في الخلاط الكهربائي والخلط جيّداً حتّى تتجانس المكوّنات. سكب خليط الشمندر واللبن الزبادي في طبق واسع للتقديم، وتزيينه بحبوب الرمان.

 

سلطة الشمندر بالفاصولياء المكوّنات: كأس من كل من: الشمندر المسلوق والمقطع إلى قطع متوسطة، والفلفل الرومي الملون المفروم ناعماً، والذرة الناضجة، والفاصولياء الحمراء الناضجة، بالإضافة إلى الفاصولياء البيضاء الناضجة. نصف كأس من كل من: البصل المفروم ناعماً، والبقدونس المفروم ناعماً، والحمّص المسلوق. ربع كأس من كل من: زيت الزيتون النقي، والخل، والبقدونس المفروم ناعماً. ملعقة كبيرة من كل من: الليمون، والسمّاق المطحون. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير: خلط السمّاق، وزيت الزيتون، والليمون، والخل، والملح، بالإضافة إلى السمّاق المطحون في وعاء للحصول على صلصة متماسكة، ثمّ تغطيتها وإدخالها إلى الثلاجة لمدة ساعتين. وضع نوعي الفاصولياء، والشمندر، والحمّص، والذرة، والفلفل الرومي الملون، والبصل الأبيض،

بالإضافة إلى البقدونس المفروم في وعاء والخلط جيّداً. إضافة صلصة السمّاق والليمون فوق خليط الشمندر والفاصولياء والتحريك جيّداً حتّى تتجانس المكوّنات. إدخال السلطة إلى الثلاجة لمدة ساعتين أو حتّى تبرد.
شوربة الشمندر المكوّنات: ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون النقي. بصلة مقشرة ومفرومة ناعماً. فصّان من الثوم المدقوق. كأس من الشمندر المهروس. أربع كؤوس من مرقة اللحم الجاهزة. ملعقة صغيرة من كل من: الملح، والفلفل الأسود المطحون. نصف كأس من كل من: كريمة الطبخ، والشبت المفروم ناعماً.

حبتان من الخيار المقطع إلى شرائح طوليّة. طريقة التحضير: تسخين زيت الزيتون في طنجرة على النار، ثمّ إضافة البصل، والثوم والتحريك جيّداً حتّى يذبل الخليط. إضافة الشمندر المهروس، ومرقة اللحم، وخليط البهارات مع الاستمرار في التحريك، ثمّ تغطية الخليط وتركه على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة.

صورة ذات صلة

 

رفع الخليط عن النار وسكبه في الخلاط الكهربائي وخلطه جيّداً للحصول على خليط متجانس. سكب الشوربة في أطباق للتقديم، وتزيينها بالشبت المفروم، وكريمة الطبخ، وشرائح الخيار. متبل الشمندر المكوّنات: أربع حبات من الشمندر المسلوق، والمقشر. ملعقتان كبيرتان من اللبنة الحامضة. ملعقة كبيرة من كل من: الطحينيّة السائلة، وزيت الزيتون النقي، والليمون. فصّان من الثوم المدقوق. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير: وضع اللبنة، والطحينيّة، وزيت الزيتون، والليمون، والشمندر في الخلاط الكهربائي والخلط جيّداً. إضافة الثوم المدقوق، والملح مع الاستمرار في الخلط حتّى تتجانس المكوّنات.

طبخ الشمندر المكوّنات كيلوغرام من الشمندر . ملعقتان كبيرتان من السكر. عصير ليمونة كبيرة. ملعقتان كبيرتان من الخل. فصان من الثوم مفرومان فرماً ناعماً. ملعقتان كبيرتان زيت ذرة . طريقة التحضير نغسل الشمندر جيداً، ونقطّع الجزء الأخضر منه. نضع الشمندر في قدر فيه ماء، ونسلقه على النار. ننشله من ماء السلق، ونقشّره.

نُقطّعه إلى مكعبات. نضع السكر وعصير الليمون والخل والثوم وزيت الذرة، ونقلّب المكونات معاً حتّى تتجانس . نضيف الخلطة إلى قطع الشمندر . بعد تتبيل الشمندر، نضعه في الثلاجة حتى يبرد، ونقدّمه بارداً، وهو نوع من المقبّلات التي تقدُم كفاتح شهية للطعام. يمكن تقديم الشمندر طازجاً، بوضعه في الخلّاط الكهربائي، وإضافة السكر، ويُشرب على شكل عصير مفيد جداً.

Comments are closed.