طريقة التخلص من زفر اللحم

طريقة التخلص من زفر اللحم

طهي اللحوم يعتبر طهي اللحوم من المهام الصعبة للكثير من ربّات البيوت خاصّةً المبتدئات بالطهي، ومن أهم المشاكل التي تواجه السيدات في طهي اللحوم الرائحة غير المحببة في اللحم، والزفرة التي تظهر أحياناً بالأطباق التي نُحضّرها باستخدام مختلف أنواع اللحوم سواءً كانت لحوم بقريّة، أم لحم خروف، أم سمك أو دجاج.
سنقدّم لكم في هذا المقال عدّة طرق للتخلّص من زفرة اللحم والسمك، وطريقة التخلّص من رائحة اللحوم في المنزل. التخلّص من زفرة اللحم يجب تنظيف اللحمة جيّداً من الدهون، ومن الأفضل طلب ذلك من اللحّام. غسل اللحوم الحمراء ولحم الدجاج بالملح الخشن وفركها جيّداً،

للتخلّص من الدهون الزائدة وتقليل الرائحة غير المرغوب فيها باللحم. سلق اللحمة أولاً دون إضافة البهارات، ثمّ عندما تتشكّل رغوة على وجه المرق نزيلها لأنّها تحتوي على الدهون، ثم من الممكن إضافة الملح والفلفل الأسود.

إضافة ورق الغار، والهيل، والبصل، والثوم، وأعواد القرفة للحم كي تُضفي نكهةً وتقلّل زفرة اللحم. يمكن سلق اللحم قبل يوم من استخدامه وتركه في الثلّاجة، ثم إزالة طبقة الدهون المتجمّعة على وجه المرق؛ حيث تُخفّف هذه الطريقة كثيراً من زفرة اللحم غير المستحبّة. سلق اللحم أوّلاً مدة ربع ساعة ثم التخلّص من ماء السلق، وبعدها غسل اللحم بالماء وتصفيته ثمّ غمره بالماء المغلي وسلقه مرّةً أخرى حتى ينضج.

استخدام الباقة العطريّة عند سلق اللحم يُساعد في إعطاء اللحم نكهةً مميّزة، وتقليل طعم ورائحة الزفرة،
ومن الأعشاب التي يُمكن وضعها في الباقة العطرية الزعتر، والريحان، والنعناع، وإكليل الجبل. التخلّص من زفرة السمك التخلّص من الخياشيم واللحم الغامق الذي يكون تحت الخياشيم جهة الرأس، كما يجب تنظيف باطن السمكة من الأوعية والأجزاء الداخلية. فرك السمك بالملح الخشن من الداخل والخارج، ثمّ تركه قليلاً في مصفاة حتى يتصفّى؛ حيث يعمل الملح على التخلّص من الدهون وبالتالي يقلل من زفرة السمك. غسل السمك بالماء البارد مُضاف له القليل من الخل، ثم غسله بماء بارد وتصفيته وطهيه مباشرةً. استخدام توابل مثل الفلفل، والسمّاق والكركم لتتبيل السمك قبل طهيه.

ملاحظة: إن السمك الذي تكون له رائحة كريهة وقويّة جداً من الممكن أن يكون غير طازج، لذلك يجب التأكّد أن السمك طازج قبل شرائه. التخلّص من رائحة المنزل بعد طهي اللحوم من الممكن غلي مقدار من الماء المُضافة له أوراق الميرمية الخضراء أو الجافّة، وإضافة أعواد القرفة، وترك المزيج يغلي لفترةٍ طويلة حتى يُعطي الرائحة العطريّة. غلي قشور الليمون في الماء؛ حيث تمتص الروائح الكريهة وتُعطّر المنزل برائحة الليمون. شارك المقالة فيسبوك

أهمية اللحوم تعتبر اللحوم من الأغذية المهمة للجسم، وذلك لاحتوائها على قدر كبير ومتنوّع من العناصر والموادّ الغذائية المفيدة للجسم، مثل الأحماض الأمينيّة، والبروتينات، والعديد من المعادن ومن أهمّها: الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، إلا أنّ بعض اللحوم وخاصّةً الدسمة منها تحتوي على قدر كبير من الدهون والسعرات الحرارية التي قد تتسّبب في زيادة الوزن وارتفاع معدل الكولسترول والدهون في الدم.

طرق تنظيف اللحم تحتوي اللحوم النيئة على بعض أنواع البكتيريا الضارّة والتي لا يمكن التخلّص منها عن طريق طهيها أو شيّها، ويفضّل قبل طهي اللحوم أو حفظها بالبراد تنظيفها وغسلها بشكل جيّد للتخلص من أكبر قدر ممكن من كمية البكتيريا الضارّة، بالإضافة إلى التقليل من احتمال انتقال هذه البكتيريا إلى الأغذية الأخرى الموجودة بالقرب من اللحم.

طريقة تنظيف الكبد يعتبر الكبد من اللحوم الطريّة وسهلة التلف لذا يفضل توخي الحذر عند غسلها للمحافظة على قوامها وشكلها كما هو، حيث يمكن غسلها وتنظيفها عن طريق تمريرها تحت صنبور المياه، على أن يتمّ استخدام المياه الفاترة وليس الساخنة كي لا يتمّ سلقها، بالإضافة إلى تجنّب دعكها، ويفضّل إزالة الغشاء الذي يغلّفها عند الانتهاء من غسلها. طريقة تنظيف قطع اللحم يعبأ وعاء بلاستيكيّ كبير بالماء الفاتر،

ثم تضاف إليه ملعقتان من الخلّ وكوب من الطحين الأبيض. تغطس قطع اللحم في الوعاء البلاستيكيّ وتغمر كلياً بالماء، وتترك كذلك من ربع ساعة إلى ثلث ساعة. تفرك قطع اللحم جيداً بمزيج الخل والطحين، ثم تصفى منه ويعاد نقعها في وعاء مليء بالماء البارد. تغسل قطع اللحم من بقايا الطحين التي قد تكون عالقة بها، وتترك لتصفى جيّداً. تقطع قطع اللحم أو تفرم حسب الحاجة قبل تغليفها وتجميدها. طريقة إزالة الرائحة الزفرة من اللحم عند طهيه تنظف قطع اللحم كما هو موضّح في الطريقة السابقة. تغسل قطع اللحم تحت المياه الجارية مع فركها جيداً باليدين.

تسلق قطع اللحم في قدر معدني مع كمية كافية من الماء، مع الحرص على التخلص من الرغوة المتشكّلة على وجه الماء بشكل فوري كلما ظهرت. تُخرج قطع اللحم من القدر المعدني باستخدام المغرفة، ثم تغسل مرة أخرى تحت المياه الجارية للتخلّص من الأوساخ العالقة بها. يسخن قدر مناسب من زيت الطبخ في قدر معدنيّ، ثمّ تضاف قطع اللحم إليه وتقلّب معه حتى تجفّ تماماً وتحمرّ. يضاف كلّ من الملح، والثوم، والتوابل إلى قطع اللحم من أجل تحسين طعمها.

Comments are closed.