فوائد ومضار نواة التمر

فوائد ومضار نواة التمر

نواة التّمر تُعدّ شجرة النّخيل مباركة، حيث تحتوي على التّمر الغنيّ بالغذاء المتكامل منذ القدم، لكن تمّ اكتشاف نواة التّمر حديثاً، وكثر استخدامها لفوائدها المتعدّدة، على اعتبارها جزءاً من هذه الشّجرة المباركة، وتكمن فائدتها باحتوائها على سبعةٍ من الأحماض الزيتيّة، كحامض الكبريتيك، وحامض الكابريك، وحامض الأوّليك، وحامض اللّوريك، وحامض السّتيريك، وحامض الميريستك، حامض البالميتك، بالإضافة إلى البروتينات، والكربوهيدرات، والألياف والماء.
فوائد نواة التّمر تدخل في صناعة الكاكاو، وذلك لزيادة نكهة الكاكاو وتعزيزها، وقد تُستخدم بديلاً عن الكاكاو، لأن نواة حبّة التّمر تشبه في طعمها ونكهتها الكاكاو، لدرجةٍ قد تصل إلى عدم التفريق بينهم. تعمل على تضييق المهبل عند النساء، في حالات ما بعد الولادة، وإعادة الرّحم إلى وضعه الطّبيعي. يكثر استخدامها في تخفيف آلام الأسنان، وآلام العضلات، وكذلك آلام المفاصل. تُعطي مفعولاً رائعاً في تقوية الرّموش، وتطويل هدب العين، وتكثيفها، دون الضرّر بالعين.

 

تُساعد على إدرارالحليب للمرأة المرضع، بالإضافة إلى الفيتامينات الغنيّة للأّم والطّفل، حيث تستخدم كقهوة، وتعتبر من أقوى المغذّيات. تُعالج أمراض العيون، وتُقوّي البصر، وتزيد من حدّته. تعدّ نوعاً مميّزاً من أنواع البخور. تُقوّي فروة الرّأس، وتعمل على تطويل الشّعر، وتقويته، وزيادة كثافته،

كما أنّها تُعالج أمراض الشعر، كالصّلع. تمدّ الجسم بالطاّقة والحيويّة، لأنها مقوٍّ عام. تُعالج أمراض الجلد والبشرة، كالفطريّات والحبوب. تُساهم في قتل البكتيريا، والميكروبات. تُقوّي الرّغبة الجنسيّة لدى الرّجال. تُساهم في فتح الشّهية، وزيادة الرّغبة في تناول الطّعام. تعد مليّناً جيّداً للمعدة والأمعاء.
تُحافظ على المستوى الطّبيعي لدرجة حرارة الجسم. تدخل في صناعة الصابون، وتصنع منها صابوناً طبيّاً للاستعمال العام. تستخدم كأعلافٍ للحيوانات، حيث تعمل على تسمينها. تفيد في حالات الرّبو، وتُجدّد خلايا الدّم، وتزيد من قوّته. تقي من أمراض السرطان. الأمراض التي تعالجها نواة التّمر أمراض العيون. أمراض القولون. السّيلان. تصّلب الشّرايين. مرض السّكري. أمراض الكلى، وتفتيت الحصى. مرض النّقرس. أمراض الأغشية المخاطيّة.

أضرار نواة التّمر بالرّغم من الفوائد المتعّددة لنواة التّمر، إلاّ أنّه لا يُفضّل تحميصها أو طحنها، وذلك لاحتوائها على عنصر الرّصاص السّام، حيث تزداد نسبته عند القيام بطحنه، ويُعدّ الرّصاص من العناصر السّامة الثّقيلة، حيث تؤّدي زيادته إلى: ألمٍ وخدرٍ في الأطراف، وصداع، وفقدان الشّهية، كما تؤّدي الجرعات العالية منه إلى: العصبيّة، والغيبوبة، وفقرٍ في الدّم، وأمراضٍ في الكلى، كما يُحذّر الحوامل من استخدامها، لأنها تعمل على زيادة انقباضاتٍ الرّحم، وبالتّالي الإجهاض.

فوائد نواة التمر تعتبر من المواد المساعدة في إنبات الشعر وتكثيفه. تستعمل ككحل للعين. تسكين ألم الأسنان والتهاب اللثة. علاج بعض أمراض العيون. علاج الأمراض الجلدية المختلفة. قابضة لعضلات الرحم بعد الولادة. تحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمّة.

 

صورة ذات صلة

تجديد خلايا الدم لما تحتويه من حديد. مطهّرة للميكروبات والجراثيم الموجودة في الجسم. مليّنة للأغشية المخاطية. علاج بعض حالات الربو. خافضة لحرارة الجسم المرتفعة. تدخل في صناعة الصابون، لما تحتويه من مواد دهنية. علاج غازات الجهاز الهضميّ. فوائد التمر تعزيز الطاقة: فتناوله يُعطي الجسم سعرات حرارية لما يحتويه من سكريات طبيعيّة كالجلوكوز، والفركتوز، والسكروز. علاج الإمساك، والوقاية منه: فهو مليّن بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان،

كما يُعزّز من حركة الطعام في الأمعاء. محاربة وعلاج فقر الدم والإنيميا: لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعمل على إنتاج الهيموجلوبين، كما يُساعد في تقليل الإحساس بالتعب والخمول. المحافظة على الحمل الصحيّ: لما يحتويه من نسبة كبيرة وعالية من العناصر الغذائيّة الضروريّة، كما أنّه يُخفّف الإمساك الذي يُصيب الحامل، إلى جانب تقويته لعضلات الرحم، وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعيّة. علاج الصداع. تنظيف الكبد، وزيادة إدرار البول. تحسين صحّة القلب، والأوعيّة الدمويّة. زيادة الوزن، وذلك من خلال استمرار الشخص بتناول سبع حباتٍ يوميّاً في الصباح، وسبعٍ أخرى في المساء، ولمدّة شهر كامل. معالجة الالتهابات الناتجة عن الروماتيزم. تقوية العضلات، والأعصاب.

Comments are closed.