كيف أنظف بيتي من الغبار

كيف أنظف بيتي من الغبار

تجهيز البيت لتنظيفه من الغبار يوجد مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها قبل البدء بتنظيف البيت من الغبار، وهي كالآتي:

[١] ترتيب الفوضى في جميع أرجاء المنزل؛ وذلك حتّى تكون عملية تنظيف الغبارة سهلةً وأكثر فعالية. ارتداء المعدات الواقية من الغبار، كوضع غطاء على الأنف والفم لمنع دخول الغبار، وخاصةً إذا كان الشخص يُعاني من حساسية من الغبار، مع إمكانية ارتداء نظارات واقية لمنع دخول الغبار في العينين. تنفيض الغبار عن السجاد والوسائد خارج المنزل، ثمّ إكمال عملية تنظيفها داخل المنزل.

تنظيف البيت من الغبار يوجد عدد من الخطوات الواجب اتباعها لإزالة الغبار من المنزل، وهي كالآتي:
[٢] تنظيف الجدران:
يجب البدء بتنظيف البيت من السقف إلى الأرض، وذلك من أجل إزالة كافة الغبار دون حدوث فوضى. خزانات التحف: للتخلص من الغبار المتراكم في الزوايا الصغيرة، يُمكن استعمال فرشاة تنظيف ناعمة أو فرشاة المكياج، ثمّ المسح بقطعة من القماش. الإلكترونيات:

قبل البدء بتنظيف التلفاز، أو الكمبيوتر، أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى يجب فصله من الكهرباء، واستخدام قطعة من القماش الناعمة، وتنظيف الغبار حول الفتحات باستخدام فرشاة ناعمة ذات مقبض طويل، وذلك حتّى لا تُسدّ المنافذ بسبب تراكم الغبار عليها. خلف الأجهزة: يتجمع الغبار بشكل كبير خلف الأجهزة، لذا يُمكن إزاحة الجهاز وفصله عن الكهرباء، ثمّ تنظيف ما خلفه بواسطة ممسحة طويلة، ثمّ مسح الأرض والجدران بواسطة الماء الساخن والصابون.

 


نصائح أخرى لتنظيف البيت من الغبار
يوجد نصائح أخرى يجب مراعاتها خلال تنظيف البيت من الغبار، وهي كما يأتي:
[٣] استخدام جهاز تنقية الهواء من الغبار، حيث يجب أن يكون حجمه مناسباً لحجم الغرفة حتّى يعمل بكفاءة عالية. وضع دلو أو اثنين من الماء في المنطقة المغبرة، حيث إنّ ارتفاع نسبة الرطوبة في الغرفة يجعل الأغبرة تستقر على الأسطح ممّا يُسهّل تنظيفها. استعمال المكنسة الكهربائية لإزالة وشفط الغبار.

التّنظيف بالمكنسة الكهربائية تُستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الكنب من الغبار، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:[١] تركّيب القطعة المخصّصة للأثاث المنجّد على خرطوم المكنسة الكهربائية. البدء بعملية الشفط من أعلى الكنبة حتّى الوصول لأسفلها، والاتّجاه من اليسار لليمين في مسافات قصيرة، وبحركات متداخلة، ووضع الشفط على مستوى منخفض في حال كان القماش ناعماً؛ كالحرير. متابعة عملية الشفط لتشمل ما بين الشّقوق وأسفل وسائد الكنب، ويُمكن في هذه الحالة الاستعانة بقطعة قماش مثبّتة بمطاطة لتغطية فوهة أنبوب الشّفط؛ لمنع شفط النقود المعدنية، وما إلى ذلك. تنظّيف حواف الأزرار والعُقد الموجودة في الكنب بالاستعانة بعبوة من الهواء المضغوط.

استخدام محلول الصّابون
يمكن تنظيف الكنب بالاستعانة بمحلول الماء والصابون من خلال اتباع الآتي:
[٢] استخدام مُستحضّر مخصّص لتلطيف قماش الكنب، والمساعدة على تفكيك ما يلتصق به من بقع، كخطوة مبدئية من عملية التنظيف، ويُراعى عند ذلك اختبار المنتج على زاوية مخفية من قماشه؛ لاختبار درجة أمانه على لون القماش.

 

تحضّير محلول التنظيف من خلال مزج كميات متساوية من المنظف والماء في وعاء مناسب. اختبار أمان المحلول المحضّر على زاوية من قماش الكنب، أو على نفس زاوية الاختبار الأولى، من خلال الاستعانة بقطعة قماش مغموسة في المحلول، ثُم استخدامها لفرك القماش،

وترك المحلول لمدة عشر دقائق، ثُم الضغط عليه بمنشفة ورقية لملاحظة حصول تحلل للون القماش أم لا. وضع محلول التنظيف الذي تم تجهيزه في خزّان ماكينة التنظيف البخارية حسب نوعها، مع التأكد من إرفاق أداة تنظيف الأثاث المنجّد على نهاية خرطومها.

الضغط على زر تشغيل الماكينة بصورة مستمرة حتّى يتم نشر المنظّف على كامل الكنبة بصورة متساوية، وذلك مع مراعاة التحرّك عليها ببطء، وبشكل يُشبه الشبكة.

التوقّف عن الضغط على الزر، ثُم تحريك فوهة الخرطوم على سطح الكنب ليتم شفط المنظّف الزائد عنه. تكرار عملية التنظيف عند الحاجة؛ للتخلص من أي بقع عالقة،

ولكن مع مراعاة الانتباه لعدم وضع المزيد من محلول التنظيف؛ لمنع التسبب بتغيّر لون القماش. ترك الكنب حتى يجف بفعل الهواء بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

تنظيف الكنب الجلد يُنظّف الكنب المصنوع من الجلد باتّباع ما يلي:

[٣] مسح الغبار عن الكنب الجلد بالاستعانة بقطعة قماش جافّة؛ لإزالة أغلبية الأوساخ. تنظّيف جلد الكنب باستخدام قطعة قماش رطبة قليلاً، ومُضاف إليها كمية قليلة جداً من الصابون السائل، أو الصابون العادي.

تجنب الإفراط في ترطيب جلد الكنب. تلمّيع جلد الكنب باستخدام قطعة قماش جافّة فقط دون الحاجة لغسله.

Comments are closed.