هل لديك نزيف في الانف؟

هل لديك نزيف في الانف؟

هل لديك نزيف في الانف؟

لا يحتاج علاج نزيف الأنف الكثير من المهام الصعبة . نعم قد يكون نزيف الأنف أمر مخيف ، ولحسن الحظ في الكثير من الأحيان لا يستدعي الخوف والقلق من حالات نزيف الأنف ، ولكن قد يتسبب تدفق الدم من الأنف إلي القلق والخوف للعديد من الناس ، ولكن العلاجات المنزلية البسيطة والنصائح الطبية لها القدرة علي التخلص من معظم حالات نزيف الأنف .

أسباب حدوث نزيف الأنف

يُمكن أن يحدث نزيف الأنف للعديد من الأسباب المختلفة مثل العطس المفرط أو الاحتكاك والهواء الشتوي الجاف وإصابة الأنف والحساسية وبغض مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية أو العدوي مثل الحمي والملاريا أو التيفود .

يُمكن أن تنتفخ الأوعية الدموية الدقيقة التي توجد في الأنف وتتمزق مما يتسبب في نزيف الأنف والذي قد يكون نزيف مستمر ، كما يُمكن أن يكون نزيف الأنف ناتجاً أيضاً عن صدمة للأوعية الدموية في الأنف .

يُمكن أن يحدث نزيف الأنف نتيجة لتمزق مجموعتين من الأوعية الدموية في الأنف ، وهذا يساعد علي تصنيف نزيف الأنف واختيار العلاج المناسب للحالة  .

أنواع نزيف الأنف

نزيف الأنف الأمامي : يحدث هذا النوع من النزيف بسبب تمزق الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من الأنف المعروف باسم Kesselbach .

نزيف الأنف الخلفي : يحدث هذا النوع من النزيف عند تمزق الأوعية الدموية الأقرب إلي الحلق ، عادة يستمر هذا النوع من النزيف لأكثر من دقيقة .

وبالمقارنة بين نوعي النزيف فإن النزيف الخلفي قد يحتاج إلي عناية طبية أكثر من نوع النزيف الأمامي حيث يُمكن أن يصبح النزيف ثقيلاً .

مهما بدأ الأمر مخيفاً ، فيجب أن تعرف أن معظم حالات نزيف الأنف غير ضارة ويُمكن السيطرة عليها بسهولة عن طريق بعض العلاجات المنزلية البسيطة .

علاج نزيف الأنف

العلاجات المنزلية لوقف نزيف الأنف

علاج نزيف الأنف بالزيوت

يُستخدم زيت السرو العطري عادة لعلاج نزيف الأنف والجروح الأخري بسبب احتوائه علي الخصائص القابضة التي يُمكنها إيقاق النزيف ، كما يُمكن استخدام زيت اللافندر الأساسي لأنه يحفز شفاء الأوعية الدموية التي تتمزق .

سوف تحتاج إلي الآتي :

2-3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي أو زيت السرو الأساسي .

كوب من الماء .

منشفة من الورق .

كل ما عليك هو القيام بالآتي :

  • أضف الزيت العطري إلي كوب الماء .
  • اغمس المنشفة الورقية في هذا الخليط ، قوم بانتزاع الماء الزائد وضعه علي الأنف .
  • اضغط بلطف علي الأنف لبضع دقائق .
  • إذا كنت متأكد من أنك ليس لديك أي نوع من أنواع الحساسية لأي نوع من هذة الزيوت ، فيُمكنك وضع قطرة أو اثنين علي الجانب الخارجي من فتحة الأنف .
  • يُمكنك القيام بهذة الطريقة مرة واحدة لبضع دقائق حتي يتوقف نزيف الأنف .

علاج نزيف الأنف بالبصل  :

اعتاد ممارسي الطب الصيني باستخدام الأدخنة المتصاعدة من عصير البصل للتسهيل من تخثر وتجلط الدم ووقف النزيف

سوف تحتاج إلي الآتي :

ربع ثمرة من البصل .

قطعة من القطن .

كل ما عليك هو القيام بالآتي :

  • افرم البصل واعصره حتي تحصل علي العصير .
  • قم بغمس قطعة من القطن في عصير البصل وضعها في فتحة الأنف لمدة من 3 إلي 4 دقائق .
  • يُمكنك أيضاً وضع شريحة من البصل ببساطة تحت فتحات الأنف واستنشاق رائحتها .
  • يُمكنك استخدام هذة الطريقة البسيطة عند الحاجة لوقف نزيف الأنف .

Comments are closed.